نمط صعب ونمط مخيف

نمط صعب ونمط مخيف

  • عنوان الكتاب: نمط صعب ونمط مخيف.
  • المؤلف: محمود محمود شاكر.
  • الناشر: مطبعة المدني دار المدني.
  • عدد الأجزاء: 1.
  • الطبعة: الطبعة الأولى 1416 هـ – 1996 م.
  • عدد الصفحات: 448.
  • الحجم: 6.71 ميجا بايت.

مقتطف من كتاب نمط صعب ونمط مخيف:

الحمد لله وحده لا شريك لخ، وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليما كثيرا، وصلى الله على أبويه الرسولين الأكرمين إبراهيم وإسماعيل، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين.
وبعد:
فهذا كلام بعيد العهد، كنت متبته استجابة لهوى صديق قديم هو أخي “يحيى حقي” رحمه الله، وهو ما يتصل بقصيدة تأبط شرا:

إن بالشعب الذي دون سلع

وما أورده من أسئلة تتعلق بهذه القصيدة المنسوبة إلى تأبط شرا، وبعض هذه الأسئلة يتعلق بترتيب أبيات القصيدة، الذي اقترحه الشاعر الألماني “جوته” حين ترجم القصيدة إلى الألمانية، وبعضها يتعلق بالشعر القديم وروايته عامة، ثم ما بناه بعضهم على ذلك من افتقار القصيدة العربية إلى الوحدة.
وفي طريق الإجابة على هذه الأسئلة تشعب بي الكلام وامتدت أطرافه على غير ما كنت أقدر وأحسب، وهكذا وجدتني أسير في طريق طويل، أعالج الحديث عن نسبة القصيدة، وعروضها الذي هو “بحر المديد الأول”، وترتيب أبيات القصيدة كما جاء في روايات الأقدمين، وفي اقتراح “جوته”، ثم ما اقترحته أنا من ترتيب وَفق منهجي في تذوق الشعر ودلالته على حال قائله المترنم به، ومخالفتي في ذلك عما قاله بعض شراح القصيدة من النقاد الأوائل، ثم عدولي عن شروحهم اللغوية المجردة لبعض ألفاظها، ورأيت أننا إذا وقفنا عندها دفنا الشعر في تابوت من اللغة.
وما انتهيت إليه في مدارسة القصيدة من “تشعيث الأزمنة”، وأعني به تعيث أزمنة الأحداث، ثم تشعيث أزمنة التغنِّي، بالتقديم والتأخير، والتفريق والجمع.
والحديث عن فتنة “وحدة القصيدة”، وافتقار الشعر العربي إليها، ثم الحديث عن العواقب السيئة التي خلفها غبار هذه القضية، ليس في باب الشعر وحده.

ثم كان حديث عن قضية الفصل في نسبة الشعر الجاهلي، وهي قضية قديمة، ولكنها عادت فولدت في زماننا ميلادا حديثا خبيثا. وكان الذي تولى كِبرها ذلك المستشرق الأعجمي “مرجليوث” ثم جاء الدكتور طه حيبن، فنفخ فيها، في محاضراته التي ألقاها في الجامعة المصرية، بعنوان “في الشعر الجاهلي”، ثم طبعها كتابًا صدر في أواخر مارس 1926 م، وتداوله الناس، وزُلزِلت الأرضُ زِلزالَها، وتقوّضت صُروح، ولم تزل تتقوَّض إلى يومنا هذا.

نمط صعب ونمط مخيف

نمط صعب ونمط مخيف