قراءة أخرى في دفتر قديم – من أمالي العلاّمة أبي فهر محمود محمد شاكر

العنوان: قراءة أخرى في دفتر قديم – من أمالي العلامة أبي فهر محمود محمد شاكر على كتاب الأصمعيات للأصمعي.

تاريخ النشر: صدر في الكويت 1434 هـ -2013 م.

الطبعة رقم: الطبعة الثالثة، الإصدار التاسع والستون.

الناشر: مجلة الوعي الإسلامي

المؤلف: د/ يعقوب يوسف الغنيم.

مقتطف من مقدمة كتاب: قراءة أخرى في دفتر قديم 

من نعم الله تعالى عليَّ أنني استطعت بعدَ طول تردد تقديم الدروس التي تلقيتها أنا وزملائي عن أستاذنا العلامة الشيخ محمود محمد شاكر منذ سنة (1957 م)، وكنت -بتوفيق من الله- قد كتبت ما كان يمليه علينا من دروس، فكانتا كتابًا متكاملاً عندما أعدت نسخها وأضفتت إليها بعض ما نذكرته من مجالس الشيخ، وأعددت لها بعض الحواشي التي لا بد منها. كان هذا الكتاب هو “قراءة في دفتر قديم” وقد صدر في سنة (2011 م).
وكنت قد وعدت بتقديم دروس أخرى من إملاء الشيخ غير ما جاء في ذلك الكتاب؛ لأن الدروس الأولى كانت عن قصائد عددها تسع وعشرون قصيدة من كتاب “الأصمعيات” لأبي سعيد عبدِ الملك بن قٌريب الأصمعي. وكانت الدروس الأخرى التي وعدت بتقديمها هي الدروس الخاصة بكتاب “الكامل في اللغة والأدب”، لأبي العباس المبرد. وكان الشيخ قد قام بتدريسنا في فترة من فترات التوقف عن قراءة الأصمعيات المقدمة وخمسة الوفاء بما وعدت به، والأداء لواجب عليَّ تجاه شيخي الذي لا يمكن أن أنسى فضله أو علمه.

والواقع أنني بعد أن فرغت من إعداد الكتاب الأول للطباعة، عدت إلى أوراقي مرة أخرى من أجل أن أُعِدَّ الكتاب المتعلّق بدروس “الكامل” للمبرد. وعلى الرغم من أن المقدار الذي درسناه أنا وزملائي من هذا الكتاب قليل بالنسبة لكتاب “الأصمعيات”، فإنني ووجدت صعوبة في جمع كل ما استمعنا إليه، وذلك لأن المعلومات كانت متناثرة في ثلاثة دفاتر، ولم يكن يجمعها رابط، إضافة إلى وجود تعليقات على حواشي نسخة كتاب “الكامل” الذي كنا نقرأ منه أثناء فترة الاستماع، وهذه الحواشي مهمة وكلُّها مملاة من أستاذنا رحمه الله.

قراءة أخرى في دفتر قديم

قراءة أخرى في دفتر قديم